مقالات | الفتاش

مقالات

عهد ولى وآخر تولى/ الولي سيدي هيبه

جمعة, 23/08/2019 - 11:06

لا شك أن الدولة، ومنذ نشأتها أول مرة، هي استمرار لا انفصام في جميع مراحله بنجاحاتها وإخفاقاتها، شأنها في ذلك شأن الإدارة التي هي من المعلوم الثابت أنها تواصل واستمرار في أدائها وسائر تحولاتها، وكالتاريخ في تسلسل حلقاته الهادئة والمضطربة، وكالحرب التي هي بطبيعتها سجال في يومي إخفاق ونجاح.

عوائق وتحديات في الوطنية الموريتانية / سيدي محمد عبد الوهاب

خميس, 22/08/2019 - 11:19

يعتبر موضوع الوطنية في موريتانيا موضوعا نتناوله بتناقض في المشاعر، وتردد في الدلالات، ومخاوف مبررة، وتوتر جد مؤكد.

النظافة ثقافة وسلوك / أحمد ابنو

أربعاء, 21/08/2019 - 10:30

لعملية الكبرى لتنظيف انواكشوط في هذا الوقت بالذات ينم عن تخطيط ووعي عميق من الجهات المعنية. فنحن على ابواب فترة الخريف وموسم الامطار وهو ماينتج عنه عادة انتشار البرك والمستنقعات المائية الراكدة والتي تسبب بعض الاوبئة الموسمية، اما من يسخرون من العملية ويصفوها بالارتجالية وغير المدروسة وانه ماكان يجب ان ينخرط الجيش فيها او ان تتركة للبلديات.

قمامة نواكشوط: جدال وجبال!

ثلاثاء, 20/08/2019 - 11:11

أخاف أن يكون عزيز ترك لنا فيما ترك من مشاكل ومعضلات روح "التشنج" التي سادت في عشريته؛ فسهولة المراء والجدال والمناوشات وتنمية دواعي الخلاف على هذا الفضاء الافتراضي المعد أصلا للحوار والتفاهم أمر مقلق جدا، والحقيقة أن "التشنج المجتمعي" في المجال العام وفي الطرقات يكاد يكون هو الميزة الأبرز التي ميزت المجتمع النواكشوطي في سنواته الأخيرة، فذات مرة سأل أ

أما آن للتعليم أن يصلح؟ (6) / المختار بن آمّين

اثنين, 19/08/2019 - 10:29

سم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه.

أشخاص يجب حظرهم / محمد عبد الله ولد سيدي

أحد, 18/08/2019 - 11:44

يعتقد فرانسيس بيكون أن "مكيافيللي" يتناول الأشخاص كماهم إلا أن ذلك لم يحسن من سمعته التي ظلت ولازالت موطن طعن وشبهة ، ورغم كل ذلك فإن "كتابه الأمير" يظل أهم وثيقة سياسية عرفها التاريخ البشري ولا نعتقد أنه يوجد حاكم لا يضع كتاب الأمير بجانب مخدة  نومه حتى ولو كان قادما عبر صناديق الاقتراع وبأغلبية الشعب..

حديث المرجفين في المدينة / محمد محفوظ المختار

سبت, 17/08/2019 - 11:09

من المعقول والمقبول أن نقف في وجه سياسة واضحة المعالم نتائجها ماثلة للعيان ، نعتبرها باطلة ونلحظ فسادها على أرض الواقع. لكن من غير المفهوم ولا المستساغ أن يسخر البعض قلمه ولسانه وعقله وقلبه للوقوف في وجه برنامج انتخابي اعتبره أغلب الشعب الموريتاني ضوءا في آخر النفق.

هل هناك حملة تشويش منظمة ؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

جمعة, 16/08/2019 - 11:30

على غير عادتهما غاب رئيس الجمعية الوطنية ونائبه الأول عن أول صلاة عيد تقام في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وربما يكون ذلك الغياب متفهما نظرا لعدم وجودهما أصلا في العاصمة نواكشوط.

مشغل الثقافة ضرورة ملحة / الولي سيدي هيبه

خميس, 15/08/2019 - 09:53

ولأن رئيس الجمهورية أبدى ومنذ الوهلة الأولى، خلال حملته الانتخابية وأعلن من بعد في خطاب التنصيب، تعلقه بالثقافة في كل أبعادها، وقد عبر عن هذا الاهتمام بجزالة لفظية غير معهودة وصدق حمولة عارمة، كاشفة النقاب عن أهمية وضرورة العمل على مشغل الثقافة بكل أبعادها سبيلا إلى انتشالها من براثن المتلاعبين والمتهاونين والاستغلاليين لقشور مظاهرها من الطامعين الرب

ألا سحقا لأباطرة الفساد / ذ . السيد ولد صمب أنجاي

أربعاء, 14/08/2019 - 10:54

عرفت بلادنا انتخابات رئاسية شفافة بين ستة مترشحين لنيل ثقة الشعب الموريتاني ’ حيث دامت الحملة خمسة عشر يوما من تقديم البرامج للناخبين لنيل ثقة هذا أو ذاك بغية إقناعهم بالمشروع الذي يقدمه للشعب ’ وقد اتسمت أجواؤها بالانضباط والمسؤولية بين المتنافسين ’ لأن الصراع على أساس برامج لا على أساس اثني ولا طائفي ولا حتى جهوى  ’ هذا في الوقت الذي كان فيه البعض

الصفحات