الاقتصادالمواضيع الرئيسية

البنك الدولي: أكثر من ربع السوريين يعيشون في فقر مدقع

يعيش أكثر من ربع السوريين في فقر مدقع، وفق ما أفاد به البنك الدولي بعد 13 عامًا من النزاع المدمر، الذي أدى إلى أزمات اقتصادية متتالية وجعل ملايين السكان عاجزين عن تأمين احتياجاتهم الأساسية.

البنك الدولي أشار إلى أن النزاع الدائر منذ أكثر من عقد في سوريا تسبب في تدهور كبير في رفاه الأسر السورية، حيث يعيش 27% من السكان، أي حوالي 5.7 ملايين شخص، في فقر مدقع.

الوضع المأساوي المتصاعد أدى إلى استمرار نقص التمويل وتقليل المساعدات الإنسانية، مما زاد من صعوبة تأمين الاحتياجات الأساسية وارتفاع الأسعار ومعدلات البطالة.

الأزمة المالية في لبنان منذ عام 2019، إضافة إلى تداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية على أوكرانيا، كانت من بين الأسباب الخارجية التي ساهمت في تراجع رفاه الأسر السورية.

البنك الدولي أكد أيضًا أن الأموال التحويلية من الخارج أصبحت “شريان حياة بالغ الأهمية” لعدد كبير من السوريين، وأشار إلى أن الاقتصاد السوري يعاني من تضخم مرتفع وتدهور القيمة النقدية.

مؤتمر بروكسل حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” يهدف إلى تعزيز الجهود الإنسانية لمواجهة الأزمة السورية، بينما تظل حاجة سوريا للمساعدة الدولية عاجلة وملحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى