الاخبارالمواضيع الرئيسية

والي تكانت يزور مكتبة المنارة ومواقع تاريخية في تجكجة خلال مهرجان التمور

زار والي تكانت السيد الطيب ولد محمد محمود، اليوم الأحد، مكتبة المنارة في مدينة تجكجة، بالإضافة إلى الحي القديم والمتحف، وذلك في إطار فعاليات المهرجان الدولي للتمور الذي تحتضنه عاصمة ولاية تكانت.

وفي هذه الزيارة، أشاد الوالي بمكتبة المنارة، مبدياً تقديره لهذا الصرح العلمي، ومتمنياً له الاستمرار في تقديم عطائه كمصدر إشعاع علمي على مر العصور.

تأسست مكتبة المنارة في القرن التاسع عشر على يد العلامة أحمد جدو ولد الطالب محمد الشريف العلوي، وتعد من أبرز المكتبات في تجكجة نظراً لتنوع وثراء محتوياتها العلمية والأدبية.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أوضح الأستاذ محمد الأمين ولد سيدينا ولد أحمد جدو، أحد أحفاد مؤسس المكتبة، أن المكتبة تضم مجموعة من الكتب النادرة والمحافظة عبر الأجيال. وأضاف أن المكتبة قامت بفهرسة وتصنيف الكتب في سجلين، أحدهما خاص بالمخطوطات والآخر بالمطبوعات، بالإضافة إلى وثائق وعقود تاريخية تعود إلى القرن السابع الهجري.

من بين محتويات المكتبة، هناك ثلاث مصاحف بخط العلامة محمد محمود ولد أحمد جدو، بالإضافة إلى مخطوطات لكتب هامة مثل صحيح البخاري ومسلم والموطأ، وكذلك سيرة ابن هشام. كما تشمل المكتبة مؤلفات في الأصول والفقه والأدب.

رافق الوالي خلال هذه الزيارة الحاكم المركزي لمقاطعة تجكجة السيد محمد الأمين ولد الزين، ورئيس جهة تكانت السيد محمد ولد بيها، وعمدة بلدية تجكجة السيد جدو ولد مناب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى