الاخبارالمواضيع الرئيسية

افتتاح المركز الإعلامي الدولي لقمة “فوكاك” في بكين

افتُتح اليوم الاثنين في مركز المؤتمرات الدولي بالعاصمة الصينية بكين المركز الإعلامي الدولي الخاص بالقمة التاسعة لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي “فوكاك”، المقرر انعقادها في الرابع من سبتمبر 2024.

شهد المركز الإعلامي أولى المؤتمرات الصحفية للمنتدى، الذي يُعتبر من أهم التكتلات الاقتصادية على مستوى العالم. خلال المؤتمر، أجاب عدد من المسؤولين الصينيين على استفسارات الصحفيين حول تطلعات الصين والدول الإفريقية من هذه القمة وحجم التعاون بين الجانبين.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى التعاون الصيني – الأفريقي تأسس عام 2000، ويضم الدول الإفريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين، بالإضافة إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي. يُستضاف المنتدى بالتناوب بين بكين والعواصم الإفريقية الكبرى.

في ظل هذا المنتدى، أصبحت الدول الإفريقية أكبر المستفيدين من مبادرات الصين التنموية، بما في ذلك مبادرة الحزام والطريق. على مدار السنوات الـ 11 الماضية، شاركت الشركات الصينية في بناء وتجديد أكثر من 10 آلاف كيلومتر من السكك الحديدية، وقرابة 100 ألف كيلومتر من الطرق السريعة، و1000 جسر، و100 ميناء، و66 ألف كيلومتر من خطوط نقل وتحويل الطاقة، و150 ألف كيلومتر من خطوط النقل، إضافة إلى تطوير شبكات الاتصالات الأساسية في الدول الإفريقية.

نتيجة لهذا التعاون المشترك، بلغت واردات الصين وصادراتها إلى إفريقيا في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام 1.19 تريليون يوان، بزيادة نسبتها 5.5%. وفي عام 2023، وصل حجم التجارة بين الصين وأفريقيا إلى مستوى تاريخي، مما حافظ على مكانة الصين كأكبر شريك تجاري لأفريقيا لمدة 15 عامًا متتالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى