المواضيع الرئيسيةالاقتصاد

صندوق النقد الدولي يتوقع نمواً بـ4.4% لموريتانيا في 2024

توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق موريتانيا نمواً بنسبة 4.4% خلال عام 2024، وفقاً لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي نشره أثناء اجتماعات الخريف السنوية للصندوق والبنك الدوليين التي انطلقت أمس، الثلاثاء، في واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

كما توقع الصندوق أن يبلغ النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ككل مستوى 2.1% في 2024، و4% في 2025.

وأشار التقرير، الذي جاء تحت عنوان “التغيّرات السياسية والمخاطر المتفاقمة”، إلى أن النمو العالمي سيتقلص أيضاً ليصل إلى حدود 3.2% خلال عامي 2024 و2025، مقارنة بنسبة 3.3% في 2023، واعتبر أن هذا المستوى يعد دون المأمول.

ودعا الصندوق في ختام تقريره إلى إرساء “إصلاحات هيكلية” تشمل تعزيز المنافسة في الأسواق، وإعادة توجيه الموارد نحو القطاعات الناشئة، لتحسين آفاق النمو على المدى المتوسط، وزيادة الإنتاجية، وتوفير المزيد من مواطن العمل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة من اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين ستستمر من 21 إلى 26 أكتوبر 2024، بمشاركة 191 بلداً عضواً، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، والحرب الروسية الأوكرانية، واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

تستقطب هذه الاجتماعات السنوية حوالي 10 آلاف مشارك من وزراء المالية والاقتصاد، وممثلي حكومات، ومحافظي البنوك المركزية، وخبراء اقتصاديين، وأكاديميين، بالإضافة إلى عدد كبير من المجتمع المدني لمناقشة التحديات الاقتصادية الحالية في العالم، وخاصة ارتفاع مستوى المديونية، والانتقال إلى تمويل الطاقة الخضراء، وتقلص السيولة، وضعف الاستثمار الخارجي، وتعزيز ريادة المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى