الاخبار

انطلاق دورات تكوينية لتأهيل الصحفيين لتغطية الانتخابات الرئاسية

انطلقت اليوم في فندق “فصك” بالعاصمة نواكشوط، فعاليات دورات تكوينية مكثفة حول التغطية الإعلامية المهنية للانتخابات، وذلك ببادرة من قناة مركز التكوين التابعة للقناة الموريتانية الأولى، وبإشراف كل من وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان.

أهداف الدورات:

تهدف هذه الدورات، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام، إلى تعزيز قدرات طواقم الإعلاميين في شبكة الموريتانية، وتأهيلهم لتغطية الانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في 29 يونيو 2024، وذلك وفقًا للمعايير المهنية الدولية لضمان جودة المحتوى الذي تبثه القناة على مختلف منصاتها.

كلمات المسؤولين:

  • أكد وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، في كلمة له بالمناسبة، على أهمية هذه الدورات في “تهيئة الصحفيين للقيام بدورهم على أكمل وجه” خلال تغطية الانتخابات. وأشار إلى ما حققته موريتانيا في مجال “تمهين الحقل الإعلامي، وتحسين ظروف العاملين فيه، ومراجعة المنظومة التشريعية الناظمة للحريات العامة”.
  • شدد رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، الحسين ولد امدو، على أن “الدور المنوط بالإعلامي هو تنوير وتثقيف المواطنين بالمعلومات حتى يعبروا عن إرادتهم الحرة” خلال الانتخابات. ودعا الجميع إلى “تكاتف الجهود من أجل تأمين انتخابات شفافة وذات مصداقية”.
  • نائب رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد الأمين ولد داهي، أكد على استعداد اللجنة “لتزويد الصحافة بالمعلومات الدقيقة من أجل تنوير المواطن”.
  • أشادت المديرة العامة لقناة الموريتانية، السنية بنت سيدي هيبه، بما حققته موريتانيا في مجال “حرية التعبير وحرية المبادرة”، وأكدت على “التزام القناة بتزويد الأطقم الصحفية ذات الصلة بالموضوع، بالمعارف والمهارات الضرورية للقيام بتغطية تلفزيونية مناسبة تتسم بالشمولية والموضوعية والمهنية العالية”.
  • ممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، منصور نجاي، أكد على دعم البرنامج “للسلطات الموريتانية في مجال تنظيم الانتخابات الرئاسية وغيرها”. وشدد على “أهمية حصول المواطنين على المعلومة الجيدة حتى يتسنى لهم الولوج للحقيقة التي على أساسها يمكنهم تحديد اختياراتهم”.

مشاركة واسعة:

حضر افتتاح فعاليات الدورات التكوينية شخصيات بارزة من مختلف القطاعات، بما في ذلك:

  • الأمينة العامة لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان.
  • والي نواكشوط الغربية.
  • عدد من مديري المؤسسات الإعلامية العمومية والخصوصية.

أهمية الدورات:

تكتسب هذه الدورات التكوينية أهمية كبيرة في ظل الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الإعلام في تغطية الانتخابات ونقل المعلومات للمواطنين. وتساهم هذه الدورات في تعزيز مهارات الصحفيين ورفع مستوى تغطيتهم الانتخابية، بما يضمن نقلًا موضوعيًا وشفافًا للعملية الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى