الاخبارالمواضيع الرئيسية

وزير التنمية الحيوانية يعلن عن خطة عاجلة بقيمة 7 مليارات أوقية لشراء الأعلاف ودعم المنمين

أكد معالي وزير التنمية الحيوانية السيد حمديت ولد الشين على حرص الوزارة واهتمامها بتطوير قطاع الثروة الحيوانية، باعتباره قطاعا حيويا وموردا متجددا يساهم في تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن الثروة الحيوانية في موريتانيا تقدر بأكثر من 30 مليون رأس من مختلف أصناف الحيوانات.

إحصاء عام للثروة الحيوانية ودعم الأعلاف:

أعلن الوزير خلال اجتماعه مع المنمين في بلدية تجكجه عن إطلاق إحصاء عام للثروة الحيوانية لجمع البيانات الكافية عن هذه الثروة والإنتاج الحيواني، وذلك بهدف تصميم وتنفيذ ومتابعة السياسات والبرامج التنموية للقطاع الرعوي. كما كشف عن خطة استعجالية بقيمة 7 مليارات أوقية لشراء 47333 طنا من العلف، وذلك للتغلب على النقص المسجل في المراعي، وخاصة بالولايات الشمالية التي شهدت نقصا حادا في الأمطار السنة الماضية.

جهود حكومية لتطوير القطاع:

وأوضح معالي الوزير أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية، تشمل تحسين السلالات وزراعة الأعلاف وتوفير المياه في جميع المنتجعات، بالإضافة إلى تنظيم حملات منتظمة لعمليات التلقيح حفاظا على صحة وسلامة هذه الثروة من الأمراض.

ثناء من الفاعلين في القطاع:

ثمن كل من نائب رئيس جهة تكانت والعمدة المساعدة لبلدية تجكجه على التوالي السيد يحيانه ولد أحمد الشيخ وعائشة بنت مليل، ما تحقق من إنجازات في مجال الثروة الحيوانية، واستعرضا بعض المشاكل المطروحة مطالبين بتوفير نقاط للمياه الرعوية والأعلاف، كما أشادا بالإحصاء العام للثروة الحيوانية الذي سيبدأ قريبا.

دعوة للتفاعل مع الإحصاء:

بدوره طالب رئيس رابطة المنمين السيد المصطفى ولد عبدالله بالتعاطي الإيجابي الذي يطبع العلاقة ما بين الاتحادية والوزارة، داعيا المنمين إلى التفاعل مع التعداد العام للثروة الحيوانية لما يكتسيه من أهمية.

حضور رسمي:

حضر الاجتماع الحاكم المركزي لمقاطعة تجكجة السيد محمد لمين ولد الزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى