الاخبارالمواضيع الرئيسية

حالات إصابة نادرة بـالأميبا آكلة الدماغ في إسرائيل تثير القلق

أثارت حالتان من الإصابة بعدوى دماغية نادرة تعرف باسم “الأميبا الآكلة للدماغ” القلق في إسرائيل، بعد تسجيل إصابتين في أقل من شهر.

تُعرف هذه العدوى أيضاً بـ “النيغلرية الدجاجية”، وهي واحدة من أكثر من 20 نوعًا من الأميبا التي تعيش في المسطحات المائية الدافئة والتربة، وهي الوحيدة التي تصيب البشر وقد تكون قاتلة.

حسب تقرير صحيفة “هآرتس”، تم تسجيل حوالي 450 حالة إصابة فقط منذ اكتشاف الأميبا لأول مرة في جنوب أستراليا في ستينيات القرن العشرين. وتتميز العدوى بمعدل وفيات يتجاوز 98%، حيث نجا سبعة فقط من بين 381 حالة تم الإبلاغ عنها حتى عام 2018.

كانت أول حالة وفاة مسجلة في إسرائيل في أغسطس 2022، عندما توفي رجل يبلغ من العمر 36 عامًا من شمال إسرائيل. وفي أوائل يوليو، سُجلت حالة مميتة ثانية، حيث أصيب رجل يبلغ من العمر 25 عامًا بالأميبا أثناء زيارته لحديقة غاي بيتش المائية في طبريا.

كما تم تسجيل حالة ثالثة، حيث أصيب صبي يبلغ من العمر 10 سنوات من شمال إسرائيل بالأميبا في نفس الحديقة المائية، وهو حالياً في وحدة العناية المركزة في المركز الطبي زيف في صفد، تحت التخدير وعلى جهاز التنفس الاصطناعي.

ونقلت الصحيفة عن البروفيسور إيفي بيلافسكي، مدير وحدة الأمراض المعدية في مركز شنايدر الطبي للأطفال، أن الطفيلي يدخل الدماغ عبر الأنف ويمر عبر فتحة مرور العصب الشمي، حيث يبدأ في تدمير الخلايا العصبية، مما يسبب التهاب دماغي حاد. تعرف الأميبا بأنها “آكلة الدماغ” بسبب قدرتها على تدمير الخلايا العصبية بسرعة.

رغم ندرته، فإن الإصابة بالأميبا قد تحدث حتى عند السباحة في الماء الذي يحتوي على الطفيلي. وفي حالة الإصابة، يُوصى بالبدء في العلاج ببعض المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات، رغم أن معدلات الوفيات تبقى مرتفعة رغم العلاج المناسب.

أوصت وزارة الصحة الإسرائيلية زوار بحيرة طبريا بالانتباه إلى الأعراض المبكرة مثل الحمى، الصداع، عدم وضوح الرؤية أو القيء، والذهاب إلى الطوارئ إذا ظهرت هذه الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى