الاخبارالاقتصاد

مجلس الوزراء يوافق على تعديلات هامة تشمل زيادات في الرواتب وتعديلات تشريعية ومبادرات بيئية

30 يوليو 2024

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وصادق على عدة مشاريع مراسيم تتعلق بتحسين الأوضاع الاقتصادية والتعليمة والبيئية:

1. تعديل في نظام أجور الموظفين:
– صادق المجلس على مشروع مرسوم يكمل المرسوم رقم 2023-057 المعدل لنظام أجور الموظفين. يهدف المشروع إلى إدراج الدفعة الثالثة والأخيرة من زيادات رواتب أسلاك التعليم العالي، وذلك بعد زيادات سابقة في عامي 2022 و2023.

2. تعديل يوم المدرسة الوطنية:
– تم تعديل المرسوم رقم 2023-058 ليتوافق مع تواريخ الأحداث الدراسية، حيث تقرر تخليد اليوم الوطني للمدرسة الجمهورية في 5 ديسمبر من كل سنة بدلاً من 30 أكتوبر.

3. منح تراخيص البحث:
– صادق المجلس على منح 10 رخص للبحث عن مواد المجموعة (1) و23 رخصة للبحث عن مواد المجموعة (2) لبعض الشركات. يهدف هذا إلى تلبية الطلبات المتزايدة على المواد المعدنية وتعزيز الأنشطة التعدينية.

4. تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز العالي للتعليم التقني:
– تم تعيين أعضاء مجلس إدارة المركز العالي للتعليم التقني في نواكشوط.

5.حماية خليج النجم:
– صادق المجلس على مشروع مرسوم يحول خليج النجم إلى “المحمية الطبيعية لخليج النجم”، ويهدف إلى حماية الموارد الطبيعية وتطويرها بشكل مستدام.

تقديم بيانات من الوزراء:
– وزير الشؤون الخارجية: قدم بياناً حول الوضع الدولي.
– وزير الداخلية واللامركزية: قدم بياناً عن الحالة الداخلية.
– وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي: قدم بياناً حول إدراج اللغات الوطنية (البولارية، السونونكية، الولفية) في النظام التربوي، بهدف تعزيز التجذر الثقافي وتعليم متعدد اللغات.

تسعى هذه القرارات إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا، مع التركيز على تحسين ظروف العمل والتعليم وحماية البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى