الاخبار

 تحالف دولي يدعو موريتانيا لضمان الوصول غير المقيد إلى الإنترنت بعد انقطاع طويل

دعا أعضاء تحالف KeepItOn الدولي السلطات الموريتانية إلى الالتزام العلني بضمان الوصول غير المقيد إلى الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخرى لجميع المواطنين في جميع الأوقات.

وفي رسالة موجهة إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، شدد أعضاء التحالف على أن هذا الالتزام يعد حاسماً في احترام الحقوق المنصوص عليها في دستور موريتانيا والتزامات البلاد الدولية.

الرسالة، التي وقعتها 19 منظمة ومؤسسة دولية وإقليمية، أعربت عن قلقها بشأن تأثير انقطاع الإنترنت الأخير الذي استمر 22 يوماً، والذي وصفته بأنه إجراء “غير متناسب وغير فعال” في التعامل مع العنف أو الحفاظ على سلامة الناس، وغالباً ما يكون له تأثير معاكس.

وأكدت الرسالة أن الوصول إلى المعلومات في أوقات الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن يعد أمرًا حيويًا لضمان سلامة الناس والمشاركة في الخطاب العام ومكافحة انتشار المعلومات المضللة.

على الرغم من التزامات الرئيس الموريتاني الحالي بتحسين الوصول إلى المعلومات وحرية الصحافة، فقد تم تسجيل انقطاع الإنترنت في موريتانيا في عام 2019 ومرتين في عام 2023، مما اعتبره التحالف “نمطاً مقلقاً ينتهك التزامات موريتانيا بموجب القانون الوطني والدولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى