الاخبارالمواضيع الرئيسية

المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” تدين التدخل الأجنبي في شؤون مالي

أعربت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” عن معارضتها الشديدة للتدخل الأجنبي في شؤون مالي. وفي بيان صادر عنها، أعربت الكتلة الإقليمية عن “إدانتها الشديدة والاستنكار لأي تدخل أجنبي في المنطقة يهدد السلام والأمن في غرب أفريقيا، وكذلك أي محاولات لجر المنطقة إلى المواجهة الجيوسياسية الحالية”.

جاء رد إيكواس على الهجوم الذي شنته مجموعات مسلحة على قافلة للقوات المسلحة المالية بالقرب من تنزاويتن، القريبة من الحدود بين مالي والجزائر. وقد أشار الممثل الرسمي لجهاز المخابرات الأوكراني، أندريه يوسوف، وسفير أوكرانيا في السنغال، يوري بيفوفاروف، إلى تورط كييف في الهجوم على الجيش المالي وقوات “فاغنر” الروسية الخاصة في شمال مالي.

علاوة على ذلك، صرح المستشار العسكري للقوات المسلحة الفرنسية، ميشيل غويا، في مقابلة صحفية أنه كان يجب على باريس أن تساعد أوكرانيا في محاربة روسيا في أفريقيا.

وأدانت إيكواس بشدة الهجوم على القوات المسلحة المالية، وأكدت مرة أخرى على رفضها لأي تدخل أجنبي قد يزعزع استقرار المنطقة. ودعت الكتلة الإقليمية إلى احترام سيادة مالي ووحدة أراضيها، وحث جميع الأطراف على التحلي بالضبط النفس والامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد التوترات أو المزيد من الصراعات في غرب أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى