الاخبارالمواضيع الرئيسية

تقرير لوكالة رويتترز…انتهاكات خطيرة لقوات الدعم السريع ضد المدنيين في ولاية الجزيرة بالسودان

وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز اليوم الجمعة، قامت قوات “الدعم السريع” بارتكاب انتهاكات خطيرة ضد المدنيين في ولاية الجزيرة بالسودان. وفق التقرير، قامت هذه القوات بقتل المواطنين وسرقة أموالهم ونهب المنازل والاستيلاء على ممتلكاتهم، إلى جانب نهب مخزونات القمح والذرة والمحاصيل الأخرى ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

وقد تحدث التقرير عن استيلاء قوات الدعم السريع على عدد من المركبات التابعة لمواطنين في قرية شرفت الحلاوين، وهي منطقة زراعية رئيسية في الولاية. وأفاد المواطنون بأن “عشرات المقاتلين اقتحموا القرية على متن دراجات نارية وشاحنات صغيرة مطلقين النار في الهواء”، وذكروا أن “المقاتلين، وبعضهم كانوا يرتدون زياً رسمياً، انتقلوا من منزل لآخر وسرقوا الأموال والأغراض الثمينة مما دفع الآلاف إلى الفرار”.

وأكد سكان القرية أن “دوامة النهب والخطف والقتل مستمرة منذ سيطرة قوات الدعم السريع على معظم أنحاء الولاية في ديسمبر الماضي”، وأن “هذه القوات تعتمد على مزيج من المقاتلين غير النظاميين يشكل المال الدافع الرئيسي لكثير منهم”، وأنه “كثيراً ما تجد صعوبة في السيطرة عليهم”.

كما نقلت وكالة رويترز عن أكثر من 20 شاهداً قولهم إن مقاتلي قوات الدعم السريع “سرقوا في البداية السيارات والذهب والمال قبل أن يعودوا لاحقاً لسرقة أغراض مثل الملابس والإلكترونيات والطعام”.

وأشارت لجان “مقاومة ود مدني” إلى أن قوات الدعم السريع “عندما لا يجدون شيئاً، يبدأون في خطف الناس لطلب فدية ويهددون بقتلهم إذا لم تدفع الأسر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى