الاخبارالمواضيع الرئيسية

شنقيط : انطلاق النسخة الثانية من توزيع جوائز نائب شنقيط

خلال يوم أمس انطلقت النسخة الثانية من حفل توزيع جوائز نائب شنقيط، بحضور والي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود والسلطات الإدارية المحلية.

و خلال هذا الحفل تم تكريم الطلبة المتفوقين في الشهادات الوطنية على مستوى البكالوريا، واختتام الدراسة الإعدادية، ودخول السنة الأولى ثانوي في بلدية شنقيط.

كما تم تنظيم النسخة الأولى لجائزة مولاي أحمد ولد سيدي محمد ولد مولاي للتفوق في حفظ القرآن الكريم.

و تم تقديم كافة هذه الجوائز من طرف نائب شنقيط الب ولد عبد الرحمن، حيث كُرم 14 فائز وتوزيع عليهم جوائز عينية بحضور عمداء شنقيط والعين الصفراء وكبار الشخصيات المحلية.

وفي خطابه، أكد نائب شنقيط على أن هذه النسخة الثانية من الحفل هي مبادرة قيمة لتشجيع التميز الأكاديمي. والهدف هو تحقيق نقلة نوعية في جودة التعليم وبناء نظام تربوي قادر على ضمان نسبة كبيرة من الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا والشهادات الوطنية الأخرى.

وهذا نص الخطاب الذي ألقى النائب ولد عبد الرحمن بالمناسبة :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السيد الوالي المحترم

السيد الحاكم المحترم

السيد العمدة المحترم

السادة رؤساء وممثلي المصالح الإدارية والأمنية والمؤسسات التعليمية

السادة المدعوين

آبائي أمهاتي، إخوتي أخواتي

أبنائي الطيبين

أيها الحضور الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرحب بكم جميعا، معبرا لكم عن خالص شكري وامتناني لحضوركم معنا في هذه المناسبة السنوية التي أردناها فرصة دائمة لتثمين أداء أبنائنا المتميزين، ولتشحيع الباقين على السير في طريق ونهج إخوتهم المتفوقين المثابرين.

أيها الحضور الكريم

إن لهذه الجوائز أهدافا كبيرة أرجو أن نتعاون جميعا على تحقيقها وضمان ديمومتها..

وأختصر لكم تلك الأهداف في الآتي:

1) دعم المجهود الوطني الجبار الذي تبذله سلطاتنا العمومية وقطاعات الدولة المعنية من أجل إنجاح المشروع الوطني الكبير لفخامة رئيس الجمهورية والمتمثل في قيام المدرسة الجمهورية كصمام أمان لحماية وتعزيز وحدتنا الوطنية، ولضمان تعليم نموذجي لأبنائنا يحققون من خلاله آمالهم وتطلعاتهم لمستقبل أفضل، ويسهمون بفضله في بناء بلدهم والنهوض بدولتهم.

2) تشجيع تلاميذتنا على الجهد والمثابرة والاجتهاد في مسيرتهم التعليمية، وعلى التنافس الإيجابي في ميادين التحصيل العلمي والنبوغ المعرفي.

3) مؤازرة الآباء والوكلاء والأطر التربوية والإدارية، والمساهمة معهم في رعاية أبنائنا وحمايتهم من الضياع والتسيب وخسارة المستقبل.

4) تشجيع كل جهد مخلص يهدف إلى استعادة مدينة شنقيط ألقها العلمي وإشعاعها الحضاري، ويساعد أبناءها في العودة إلى نهج أسلافهم في تحصيل علوم القرآن الكريم والشعريعة الإسلامية بمختلف فروعها، واللغة العربية وآدابها..

وفي هذا الإطار تتنزل جائزة الفقيه مولاي أحمد ولد سيد محمد رحمه الله لحفظ القرآن الكريم، تكريما وتقديرا له ولكل أسلافنا من العلماء والفقهاء يرحمهم الله جميعا ويبارك في أخلافهم ويوفقنا للاقتداء بهم والسير على نهجهم وهديهم..

أيها الإخوة.. أيتها الأخوات

لا بد في هذه المناسبة من التعبير عن أصدق التهاني وأخلص التبريكات لأبنائنا وبناتنا المتفوقين هذا العام فقد شرفونا جميعا بهذا الإنجاز الكبير، والتهنئة والشكر موصولان لكل السلطات الإدارية الجهوية والمحلية، ولجميع الأطر التربوية من مدراء ومراقبين وأساتذة ومعلمين، ومن مفتشين ومشرفين تربويين، فضلا عن كل الآباء والأمهات والوكلاء، ولكل من كانت له مساهمة مهما كان قدرها في تحقق هذا المكسب الكبير والشرف العظيم.

وأخص بالشكر والتهنئة هنا المعهد الجهوي للتعليم الأصلي بشنقيط إدارة ومشرفين وأساتذة وطلابا على هذه النتيجة المشرفة التي رفعت رؤوسنا أكثر وزادتنا اعتزازا وثقة في النفس وفي قدرتنا على التميز والإنجاز والعطاء دون حدود.

والتحية والتقدير موصولان كذلك لأبنائنا النجباء في بلدية العين الصفرة على النجاح المبهر الذي حققوه هذا العام بفضل الله وتوفيقه.

كما أهنئ كل من نجحوا في جميع المستويات الدراسية والامتحانات النهائية راجيا لهم مزيد التوفيق والنجاح..

أما الذين لم يحالفهم الحظ هذا العام، فإني أدعوهم لمضاعفة الجهد والإخلاص فيه راجيا لهم حظوظا أوفر في السنة القادمة..

وأما الذين اضطرتهم الظروف لترك مقاعد الدراسة؛ فأدعوهم جميعا لدخول ميادين الحياة وأسواق العمل والانتاج، وأن يحذروا التخاذل والاتكالية والكسل، وأن لا يقبلوا العيش عالة على أحد، فخدمة الوطن والأهل لا تكون بالدراسة وحدها؛ لكنها تكون أيضا بالانتاج والعمل المثمر والكسب الحلال، فبذلك يستحقون التقدير والإجلال..

إخوتي أخواتي إن تحقيق هذه الجوائز لأهدافها يظل مرهونا بالقدرة على تطويرها وتحسين ظروف وشروط منحها، وهو ما لن يتحقق إلا بكم وبآرائكم وبتقييمكم لهذه المبادرة وهذه التجربة، وإني جد منفتح على كل تقييم وكل نقد موضوعي أو توجيه بناء، وأرجو أن لا يبخل علي أحد منكم بشيء من ذلك، فالصواب لا يأتي كاملا إلا بتزاحم كل العقول والآراء.

أيها الحضور الكريم

إننا نوزع هذه الجوائز ونحن نعيش الأيام الأولى من المأمورية الثانية لفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، والتي ستكون مأمورية الطموحات الكبرى والإنجازات المتواصلة على كل الصعد إن شاء الله، وسنكون نحن جميعا مساهمين إيجابيين في تحقيق الأهداف العظيمة التي رسمها فخامته عنوانا لهذه المأمورية المباركة بحول الله..

فهنيئا لفخامته تنصيبه المبارك رئيسا للجمهورية للمرة الثانية، وهنيئا لشعبنا مواصلة نهج الانفتاح والوحدة والبناء والنهوض.

وهنيئا لشبابنا تأكيد فخامته في يوم تنصيبه إصراره على أن تكون هذه المأمورية مأمورية للشباب وبالشباب الذي سينصب الجهد الوطني على تكوينه وإرشاده وحل مشاكله خصوصا ما يتعلق منها بالتعليم والتكوين والتشغيل..

فلنظل؛ إذن؛ متحدين متعاونين ومتناصحين حتى نحقق لمقاطعتنا ولبلدنا كل ما يستحقانه من نهوض وتطور ونماء، وحتى نكون خير معين لخير قائد يريد بناء هذا وإسعاد شعبه ومواطنيه..

“وما ذلك على الله بعزيز”.

ولن أنهي هذه الكلمة دون التعبير عن خالص الشكر وعظيم الامتنان لأخوي وزميلي العزيزين عمدة بلدية شنقيط، وعمدة بلدية العين الصفرة على حسن تعاونهما وعلى التسهيلات القيمة التي قدماها من أجل إنجاح هذه التظاهرة ولتقديم هذه الجوائز في أحسن الظروف.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النائب: البو عبد الرحمن

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى