الاخبارالمواضيع الرئيسية

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطالب بسرعة البت في أوامر الاعتقال بحق نتنياهو وغانت

طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، من القضاة النظر بشكل عاجل في أوامر اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت. وشدد خان على أن المحكمة لها الحق في مقاضاة المواطنين الإسرائيليين، وأكد أن أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلبًا على حقوق الضحايا.

في طلب نشر اليوم الجمعة، حث خان القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وقادة من حركة حماس على اتخاذ قرارهم بسرعة. وأشار خان إلى أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية على الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من القضاة رفض الطعون المقدمة من عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

رفض خان الحجج القانونية القائمة على أحكام اتفاقيات أوسلو وتأكيدات إسرائيل بأنها تجري تحقيقات حول الجرائم المزعومة، مؤكدًا أن المحكمة لديها ولاية قضائية في هذا السياق. وأوضح المدعي العام أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وكان خان قد طلب في 20 مايو/أيار الماضي إصدار مذكرتين اعتقال بحق نتنياهو وغانت، بالإضافة إلى مذكرة اعتقال بحق زعيم حركة حماس يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، على خلفية هجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته المقاومة الفلسطينية ضد المستوطنات والمواقع العسكرية الإسرائيلية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى