الاخبارالمواضيع الرئيسية

ماكرون يهنئ تبون بإعادة انتخابه ويدعو للحوار بين الجزائر وفرنسا

بعث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برقية تهنئة إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية، مشددًا على أهمية تعزيز الحوار بين البلدين.

وفي بيان صدر عن قصر الإليزيه اليوم الإثنين، أكد ماكرون على العلاقات المميزة بين الجزائر وفرنسا رغم الأزمات المتكررة. ونقلت وكالة “فرانس برس” عن البيان قوله: “على الساحة الإقليمية والدولية، يعد الحوار بين بلدينا ضروريًا، لا سيما في ظل الحضور المشترك بمجلس الأمن الدولي.”

تهنئة ماكرون تأتي في سياق خلافات سياسية بين البلدين، أبرزها دعم فرنسا للموقف المغربي حول الصحراء الغربية. الجزائر أعربت في وقت سابق عن استنكارها لموقف الحكومة الفرنسية المؤيد لخطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية، ووصفت هذا القرار بأنه “غير موفق وغير مجدٍ.”

كما تطالب الجزائر منذ سنوات بفتح ملف محفوظات الاستعمار الفرنسي وتسوية قضايا المفقودين خلال حرب الاستقلال، بالإضافة إلى تعويضات عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية.

يذكر أن الجالية الجزائرية في فرنسا تشكل واحدة من أكبر الجاليات الأجنبية، ما يضفي طابعًا خاصًا على العلاقة الحساسة بين البلدين.

وقد أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر يوم أمس فوز تبون بنسبة 94.65% من إجمالي الأصوات، في حين حصل على 5 ملايين و320 صوتًا من أصل 5 ملايين و630 صوتًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى