مقالات

لماذا واجه المغرب اقتحام المهاجرين الأفارقة لسياج مليلية؟

جمعة, 01/07/2022 - 11:26

وتحديدا في السابع عشر من مايو 2021، تعمق التوتر في العلاقات المغربية الإسبانية، إثر اقتحام أزيد من 8000 مهاجر غير نظامي سياج سبتة، وتمكنهم من الدخول للمدينة، فسارعت مدريد إلى اتهام المغرب باستعمال ورقة الهجرة السرية لابتزازها، وبخرق مقتضيات الشراكة معها ومع الاتحاد الأوروبي، وعملت على استصدار موقف أوروبي يدين تصرف المغرب ويندد به.

عرب يتحالفون مع إسرائيل… فأين دور حلفاء إيران؟

خميس, 30/06/2022 - 13:02

أكد وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس صحة الأخبار حول مشروع «تحالف الدفاع الجوي الشرق أوسطي»، وزاد بأن التعاون بين دول المنطقة لا ينحصر في مجال الدفاع الجوي، وبأن له أبعادا أخرى لا تقل أهمية.

سبتة ومليلية: هل ستكون قضية افريقية؟

أربعاء, 29/06/2022 - 11:58

آخر ما قد يفكر به المهاجرون الافارقة غير النظاميين، حين يحاولون التسلل والعبور إلى سبتة ومليلية، هو إن كانت أفعالهم تلك تساعد أم لا على تقريب يوم تحرير الجيبين المغربيين من نير الاحتلال الطويل لهما. لكن هل آن الأوان ليخطط صناع القرار الافريقي للقيام بدور ما في مسألة ما زالت لم تعرض بعد رسميا على أنظارهم؟

على مقهى الجامعة

ثلاثاء, 28/06/2022 - 10:56

في حوار كان مع عدد من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين في جامعة ستانفورد منذ أيام قليلة ودار حول صعود التيارات المحافظة والشعبوية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، عبر أكثر من زميل أمريكي عن الحزن الشخصي والألم الأخلاقي على ما آل إليه حال المجتمع الأمريكي الذي قررت محكمته الدستورية العليا إسقاط الحق القانوني للنساء في الإجهاض (حكم روف ويد الشهير)

من المسؤول عن المشكلة ومن يعاقبه و من الباحث عن الحل / حمزة عالي

اثنين, 27/06/2022 - 14:19

ويعود من جديد الإعتراف بالفشل من الهرم بالأمس من رئيس الجمهورية وبعده الوزير الأول واليوم وزير الإقتصاد ومن بدهم وفأين المهرب ومن المسؤول، فمن يتهم من ومن سيسائل ويعاقب؟

المغرب مَخْرَجُ قد يُصِيب / سبتة : مصطفى منيغ

أحد, 26/06/2022 - 12:03

زَمَنُ دَع عنكَ هذه لأصحابها الرسميين وانْصَرِف للاهتمام بغير السياسة قد انقرَض ، اليوم الشعب سيِّد أسيادِ كل تخصصات سائدة فوق هذه الأرض ، وليس "قلَّة" من ورثة سياسات أصابها الوهن والمرض ، المغرب انطلق بالمغاربة الأحرار في اتجاه الطَّلب وفق ما يناسبهم من العَرض ، بدل ما ساد فيهم خلال مراحل فرض عليهم مَن فَرَض ، إذ لا حديث بعد المُقَرَّر كان أصله القا

نوح ولد محمد محمود يكتب : خذلوا أصحاب المبادئ الخليل ولد الطيب نموذجا

أحد, 26/06/2022 - 10:21

كنت في حديث مع أحد الساسة الكبار، وقادة الحزب الحاكم،  الحديث كان وديا يراوح بين التلقائية والعمق، تطرقنا خلاله لمواضيع عديدة ومتنوعة..

«سلّة خبز العالم»: حصار روسيا لا يجوّع سوى فقراء الكون

جمعة, 24/06/2022 - 11:32

بصدد أزمة الحبوب الكونية الناجمة عن، أو من حول، الغزو الروسي في أوكرانيا، ثمة معطيات إحصائية صلبة لا مقام فيها للتفذلك أياً كانت حنكة المتفذلك، ولا للتلفيق أنّى ذهب الملفّق في ليّ عنق الحقائق.

إعادة الأخطاء مرة تلو المرة

خميس, 23/06/2022 - 13:30

ها أن رئيساً أمريكياً آخر يقرر المجيء إلى بلد عربي، كما فعل الرئيس الأمريكي السابق، لا ليتباحث بصورة ثنائية كما يفعل الرؤساء الآخرون، وإنما في شكل زفاف سياسي تحضره مجموعة منتقاة من بعض قادة الأقطار العربية.

الصفحات

مساحة اعلانية

 

مساحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اعلانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

مساحة لاعلاناتكم