فرنسا تعلن مقتل قيادي في جماعة مرتبطة بـ "القاعدة" في مالي

جمعة, 22/10/2021 - 10:18

أعلنت فرنسا، الخميس، مقتل قيادي بارز في جماعة مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، في أفريقيا.

وقال الجيش الفرنسي في بيان إن عضوا قياديا في جماعة كتيبة سيرما المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة في أفريقيا قتل الأسبوع الماضي في مالي بعد ضربة جوية شنتها قوات برخان.

ودُشنت عملية برخان، التي تنشر فرنسا بموجبها نحو 5100 جندي في خمس دول في منطقة الساحل جنوبي الصحراء الكبرى، في عام 2014 لمحاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

وفي وقت سابق، طلبت حكومة مالي من المجلس الإسلامي الأعلى في البلاد بدء حوار مع الجماعات المرتبطة بتنظيم "القاعدة" في جهود جديدة للتعامل مع أزمة انعدام الأمن المستمرة منذ نحو عقد.

وقال المتحدث باسم المجلس، محمد كبيري، الثلاثاء، إن الحكومة طلبت منه الأسبوع الماضي إطلاق المناقشات، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء المؤقت يعمل مع ممثلين في شمال مالي. وأضاف كبيري: "الأمر الوحيد الذي تلقيناه هو التفاوض فقط مع الماليين… نعتبر المسلحين الآخرين غزاة".

وتابع المسؤول الحكومي أن مسألة الشريعة الإسلامية "ليست محرمة، وكل شيء يمكن التفاوض عليه".

وفي يونيو الماضي، وجهت القوات الفرنسية أيضا، ضربة قوية لتنظيم داعش في منطقة الساحل.وقال الجيش الفرنسي، إنه اعتقل قياديا فيما يعرف بـ"تنظيم داعش في الصحراء الكبرى" بالأراضي المالية.

وبحسب ما ذكرته هيئة الأركان الفرنسية، فإن القيادي المعتقل يدعى "دادي ولد شعيب"، الملقب بـ"أبو دردار"، أحد أهم الكوادر التنفيذية

التابعة لتنظيم داعش الإرهابي في الصحراء الكبرى.

 

نقلا عن : قراءات افريقية

مساحة اعلانية

 

مساحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اعلانيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

مساحة لاعلاناتكم