الاخبارالمواضيع الرئيسية

السنغال تستدعي السفير الأوكراني احتجاجًا على دعمه للمتمردين الأزوادء

استدعت وزارة الخارجية السنغالية اليوم السبت السفير الأوكراني لدى البلاد، يوري بيفوفاروف، احتجاجًا على دعمه المعلن للانتصار الذي حققته المجموعات المسلحة الأزوادية ضد الجيش المالي ومجموعة “فاغنر” في المعارك التي جرت على مدار ثلاثة أيام في منطقة تينزواتين قرب الحدود مع الجزائر.

وذكرت وزارة الخارجية السنغالية في بيان لها أنها قد ذكّرت السفير بضرورة الاعتدال واتخاذ موقف متوازن، والالتزام بسياسة عدم التدخل التي تنص عليها بعثته. وأعربت الوزارة عن تفاجؤها من نشر فيديو دعائي عبر صفحة السفارة الأوكرانية على فيسبوك، مرفقًا بتصريح لبيفوفاروف، أبدى فيه دعمه غير المشروط للهجوم الذي وقع في الفترة ما بين 25 و27 يوليو الماضي شمالي مالي، والذي شنّه متمردو الطوارق وأعضاء جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” ضد القوات المسلحة المالية، مما أسفر عن خسائر كبيرة في صفوفها.

وأشار البيان إلى أن السفارة الأوكرانية قد حذفت المنشور لاحقًا. وأكدت السنغال رفضها للإرهاب بكافة أشكاله، ورفضها لأي تصريحات تدعمه، خصوصًا تلك التي تهدد استقرار الدول الصديقة مثل مالي.

من جانبها، قدمت المجموعات الأزوادية يوم الجمعة حصيلة جديدة للمعارك في تينزواتين، مؤكدة مقتل “84 من عناصر فاغنر” و”47 من عناصر القوات المسلحة المالية”، مع تسجيل 9 قتلى و12 جريحًا في صفوف القوات الأزوادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى