الاقتصاد

تراجع معدل الفقر في إندونيسيا إلى 9.03%

أظهرت بيانات جديدة من مكتب الإحصاء الإندونيسي أن معدل الفقر في إندونيسيا تراجع إلى 9.03% خلال مارس/آذار الماضي مقارنةً بـ 9.36% في نفس الشهر من العام الماضي. وبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر 25.22 مليون شخص، مقابل 25.9 مليون في العام السابق، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء.

رغم التحسن الملحوظ، يظل هناك فارق كبير بين معدل الفقر في المناطق الحضرية والريفية، حيث يبلغ معدل الفقر 7.1% في الحضر مقابل 11.8% في الريف. وقد شهد الريف تراجعاً في عدد الفقراء بمقدار 3.06 مليون شخص على مدى عشر سنوات، بمتوسط يقدر بـ 300 ألف شخص سنوياً.

في سياق متصل، أظهرت بيانات مكتب الإحصاء استمرار تراجع معدل التضخم في إندونيسيا خلال مايو/أيار الماضي للشهر الثاني على التوالي، حيث بلغ بنسبة 2.84% سنوياً، مقارنةً بـ 3% في أبريل/نيسان الماضي. ويتراوح معدل التضخم داخل النطاق المستهدف بين 1.5% و3.5% سنوياً، مما يعكس استقراراً في الأسعار يدعمه تراجع سعر الروبية مقابل الدولار.

على صعيد آخر، ارتفع التضخم الأساسي الذي يستبعد السلع الأكثر تقلباً، إلى 1.93% سنوياً خلال مايو/أيار، مقارنةً بـ 1.82% في أبريل/نيسان، في حين تراجع التضخم الأساسي الشهري إلى 0.17% مقابل 0.25% في الشهر السابق.

تعكس هذه الأرقام استمرار الاستقرار الاقتصادي في إندونيسيا رغم التحديات العالمية والمحلية التي تواجهها البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى