الاخبار

 ندوة عن الخط العربي في نواكشوط تجمع نخبة من المثقفين

نظم مجلس اللسان العربي بموريتانيا اليوم السبت، بالتعاون مع مركز ابن مقلة للخط العربي، ندوة بعنوان “الخط العربي.. جماليات وقيم وخصوصيات” في مقره بنواكشوط. تضمنت الندوة محاضرة عن جماليات الخط العربي وقيمته الأدبية والثقافية والفنية، ألقاها الدكتور محمد الأمين السملالي.

في كلمته الافتتاحية، عبر رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا، السيد الخليل النحوي، عن سعادته بمشاركة شخصيات مرجعية في مجال اللغة العربية والثقافة في هذه الندوة، مشيرًا إلى أن حضورهم يعكس الوئام والالتحام بين مختلف المعارف. وأوضح النحوي أن الخط العربي يعتبر من أعظم الخطوط عبقرية وإبداعًا، حيث استخدم في أشكال الزخرفة لجمالياته الفريدة. كما استعرض مسار تطور الخط العربي وأهمية إبراز مكانته.

من جهته، هنأ الأمين العام لمركز ابن مقلة للخط العربي والزخرفة الإسلامية في موريتانيا، السيد محمد سالم سيد محمد الدوه، مجلس اللسان العربي على جهوده المشهودة وإنجازاته في خدمة اللغة العربية ونشر علومها. وأشار إلى أن المركز انطلق بجهود شبابية ذاتية منذ عدة سنوات، مستهدفًا خدمة الحرف العربي ونشر فنونه وجمالياته من خلال إقامة الدورات والورشات والمعارض والندوات، وتمثيل موريتانيا في مختلف المحافل والمهرجانات.

وعلى هامش الندوة، قام الحضور بزيارة ميدانية لمعرض المخطوطات في قاعة الديوان بدار المخطوط العربي. شهدت الندوة حضور عدد من المثقفين والمهتمين بالمجال الثقافي، مما يعزز أهمية مثل هذه الفعاليات في نشر الوعي الثقافي والفني في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى