الاخبارالمواضيع الرئيسية

إيرادات الضرائب الزراعية في موريتانيا تصل إلى 200 مليار أوقية قديمة

أعلن رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، في مؤتمر صحفي حديث، أن إيرادات الضرائب من القطاع الزراعي خلال الأشهر الماضية من عام 2024 بلغت 200 مليار أوقية قديمة.

وأوضح ولد الشيخ أحمد أن هذه الأرقام تمثل زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة، حيث كانت إيرادات الضرائب 236 مليار أوقية قديمة في عام 2022 و250 مليار أوقية قديمة في عام 2023.

وأرجع رئيس اتحاد أرباب العمل هذا النمو إلى عدة عوامل، من بينها تراجع استيراد الأرز وزيادة المساحات المزروعة. وأشار إلى أن عدد مصانع تقشير الأرز ارتفع إلى 30 مصنعاً، مما ساهم في تقليل الاعتماد على الأرز المستورد.

كما تطرق ولد الشيخ أحمد إلى جهود الحكومة التي ساهمت في نمو القطاع، بما في ذلك دعم الأسمدة بنسبة 50%، وربط معظم المزارع في منطقة آدرار بالكهرباء، وإعفاء المستلزمات الزراعية من الرسوم الجمركية. كما تم توسيع المساحات المزروعة بنحو 6900 هكتار، خاصة في منطقة أركيز وأجزاء أخرى من البلاد.

ارتفاع إيرادات الضرائب الزراعية يُعد مؤشراً إيجابياً على اقتصاد موريتانيا، ويُظهر جهود البلاد لتعزيز الإنتاج الزراعي المحلي والحد من الاعتماد على الواردات. ويبدو أن التعاون بين القطاعين العام والخاص قد أثمر، ومن المتوقع أن يؤدي الاستثمار المستمر في البنية التحتية الزراعية ودعم المزارعين إلى تعزيز القطاع في السنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى