الاخبارالمواضيع الرئيسية

محمد ولد الشيخ الغزواني يؤكد قدرة موريتانيا على حماية مواطنيها وتطوير الحوض الشرقي

أكد المرشح لرئاسة الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أن موريتانيا تمتلك القدرة على حماية مواطنيها والمقيمين داخل حدودها بفضل قوة واستراتيجية جيشها. جاء ذلك خلال مهرجان انتخابي عقده في مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي، حيث أوضح أن المشاكل التي تواجه مواطني موريتانيا في الخارج سيتم حلها بالطرق الدبلوماسية المتاحة، بدءًا من الاحتجاج وحتى استدعاء السفراء.

وأشار الغزواني إلى أن الدول الكبرى تحذر مواطنيها من دخول المناطق الخطرة، مؤكدًا أنه لا يمكن لأحد المساس بأمن المواطنين أو الأجانب المقيمين في موريتانيا. وأضاف أن موريتانيا ترفض حصار مالي نظرًا للعلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين، ولحرصها على مصالح مواطنيها في الولايات الشرقية.

وتطرق الغزواني إلى دور الجيش الموريتاني المنظم والمنضبط في حماية الحدود، مؤكداً وجود استراتيجية مكتوبة منذ سنوات للدفاع عن البلاد. كما عبر عن أمله في عودة الأمن والسلام إلى مالي، مؤكدًا دعم موريتانيا لهذا الهدف.

### استثمارات ضخمة في ولاية الحوض الشرقي

فيما يخص تنمية ولاية الحوض الشرقي، أعلن الغزواني عن استثمار 150 مليار أوقية في مشاريع تنموية خلال فترته الرئاسية الأولى، مشيرًا إلى أن الولاية حصلت على أكبر نسبة من الميزانيات القطاعية مقارنة بالولايات الأخرى. وعقدت طاولة مستديرة لتنمية الحوض الشرقي بحضور شركاء دوليين، حيث تم الالتزام بتعبئة أكثر من ستين مليار أوقية، إلا أن الأزمات العالمية أعاقت تنفيذ هذه الالتزامات. لمواجهة ذلك، قررت الحكومة تخصيص عشرة مليارات إضافية في ميزانية العام الحالي للمشاريع التنموية في الولاية.

### تحسينات في الزراعة والكهرباء والمياه والبنية التحتية

استعرض الغزواني إنجازات الحكومة في مجالات الزراعة والكهرباء والمياه والبنية التحتية. حيث يتم حاليًا العمل على بناء 13 سدًا جديدًا وتوزيع 400 كلم من السياج في مناطق مختلفة من الحوض الشرقي. وفي مجال الكهرباء، تم استيراد مولدات ضخمة لتوفير الكميات المطلوبة من الكهرباء، وتم استبدال حوالي 50 مولدًا قديمًا في مختلف المدن.

أما في مجال إمدادات المياه، أكد الغزواني أن فرق الحفر تعمل منذ خمسة أشهر في مناطق مختلفة من الحوض الشرقي، مشيرًا إلى وصول مياه الشرب إلى عدة مدن وعشرات القرى خلال السنوات الخمس الماضية. وفيما يتعلق بالطرق، يجري العمل حاليًا على تحسين الطرق بين أمرج-عدل بكرو والنعمة-انبيكة الأحواش، مع التأكيد على تسريع وتيرة العمل.

### مشروع تعليمي تاريخي

اختتم الغزواني حديثه بالإعلان عن أكبر مشروع تعليمي في تاريخ موريتانيا، والذي يتضمن بناء 200 فصل دراسي في ولاية الحوض الشرقي، مؤكداً على استمرار مشروع المدرسة الجمهورية الذي يهدف إلى تحقيق تعليم ناجح ووحدة وطنية مستدامة. وأكد الغزواني التزامه برؤية ولاية الحوض الشرقي مليئة بالإنجازات والمشاريع التي تلبي طموحات سكانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى