الاخبارالمواضيع الرئيسية

صدام دبلوماسي بين المغرب والصحراء الغربية في اجتماع تحضيري لقمة تيكاد بطوكيو

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة تداول مقطع فيديو يظهر مواجهة بين مسؤولين مغاربة وصحراويين خلال الاجتماع التحضيري لقمة تيكاد في طوكيو، اليابان. الفيديو يُظهر تدخل مسؤول مغربي لمحاولة انتزاع يافطة تحمل اسم “الدولة الصحراوية” من أمام السفير الصحراوي، مما أدى إلى صدام جسدي بين الطرفين، حيث تدخل أحد مناصري السفير الصحراوي وكبّل المسؤول المغربي وأسقطه أرضاً.

تباينت الروايات حول هذا الحادث؛ فالإعلام المغربي أشار إلى أن السفير الصحراوي لدى الاتحاد الأفريقي، لمن اباعلي، حضر الاجتماع كجزء من الوفد الجزائري، مصطحباً يافطة تحمل اسم وعلم الدولة الصحراوية. ويظهر في الفيديو لحظة إخراج اليافطة ووضعها على طاولة الاجتماع، ما أثار احتجاج الوفد المغربي الذي طالب بإزالتها، وأكدت السلطات اليابانية عدم توجيه دعوة للجمهورية الصحراوية.

من جانب آخر، وصفت وكالة الأنباء التابعة لحكومة الجمهورية الصحراوية الحادث بأنه “محاولة اعتداء” من مسؤول مغربي على السفير الصحراوي، ووصفت ما جرى بأنه “فضيحة مغربية جديدة”، مؤكدة أن دبلوماسيين أفارقة تدخلوا لحماية السفير ومنع “المعتدي” من سرقة اليافطة، وأن موظفي البروتوكول والأمن قاموا بإخراج المسؤول المغربي من قاعة الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى