الاخبارالمواضيع الرئيسية

الاتحاد الإفريقي يدعو المجتمع الدولي إلى دعم طارئ لمكافحة جدري القردة في أفريقيا

طالب الاتحاد الإفريقي المجتمع الدولي بحشد وتنظيم المساعدات للبلدان الأكثر تضررًا من وباء جدري القردة، مشيرًا إلى حاجة الدول الإفريقية إلى 600 مليون دولار وأكثر من 10 ملايين جرعة لقاح للحد من انتشار الفيروس. وأكد الاتحاد على أهمية توزيع اللقاحات بسرعة وفعالية دون تهاون.

وحث الاتحاد الإفريقي دوله الأعضاء على تعزيز أنظمة المراقبة والفحص، وزيادة حملات التوعية والتطعيم في ظل تزايد انتشار المرض في القارة. ودعا في بيان مشترك بين رئيسه الدوري محمد ولد الغزواني، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد، المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لضمان نجاح وفعالية الخطة القارية للتأهب والاستجابة لمرض جدري القردة.

أعرب الاتحاد عن قلقه العميق إزاء تأثير هذا الوباء على الأطفال والنساء بشكل خاص، مشيدًا بالإدارة الاستباقية التي قام بها المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. واعتبر البيان أن التضامن الأفريقي ضروري في ظل حجم الاحتياجات الكبيرة، داعيًا جميع الشركاء الدوليين إلى مضاعفة جهودهم لتلبية الوعود السابقة وتقديم الدعم بشكل عاجل.

كما أعلن الاتحاد عن عقد اجتماع رفيع المستوى للجنة رؤساء الدول الأعضاء في مراكز مكافحة الأمراض في أفريقيا خلال الأيام المقبلة، لدعم خطة الاستجابة القارية وتعبئة الموارد المالية اللازمة. ناشد الاتحاد جميع الشركاء بالتضامن مع أفريقيا ودعم الخطة بشكل منهجي ومتسق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى