الاقتصاد

محافظ البنك المركزي يؤكد على دور الشمول المالي في تحقيق النمو المتسارع والرفاه المشترك

أكدّ محافظ البنك المركزي الموريتاني، الدكتور محمد الأمين ولد الذهبي، على أهمية الشمول المالي في تحقيق النمو المتسارع والرفاه المشترك، وذلك خلال مؤتمر عقده البنك اليوم تحت شعار “الشمول المالي للنمو المتسارع والرفاه المشترك“.

وشدد الدكتور الذهبي في كلمته الافتتاحية خلال اليوم الوطني للشمول المالي على ضرورة مشاركة جميع الجهات الوطنية والدولية من أجل توفير الظروف الملائمة لضمان وصول جميع المواطنين إلى المنتجات والخدمات المالية اللازمة لتحقيق تطلعاتهم.

وأشار المحافظ إلى أن الإصلاحات التي تم تنفيذها في القطاع المصرفي خلال عامي 2022 و 2023 قد ساهمت بشكل كبير في تحديث عمليات الرقابة ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب على مستوى البنوك الدولية، كما شملت هذه الإصلاحات الإطار التنظيمي ATS-CSD للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

و أضاف الدكتور الذهبي أن فرص التعرف على مختلف جوانب الشمول المالي ستدفع إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وستجيب شركات التكنولوجيا المالية والعملة الرقمية على جميع التساؤلات المطروحة.

و أكد محافظ البنك المركزي أن مسؤولية جهة التنظيم ما بين ترقية الشمول المالي وواجب الإشراف ودور التثقيف المالي لها تأثير بالغ الأهمية في حماية المستهلك والدعم المحتمل للتمويل الأخضر لخلق مناخ ملائم للتنمية المستدامة.

و يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية الشمول المالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في هذا المجال، ونشر الوعي المالي بين المواطنين.

و يشارك في المؤتمر ممثلون عن الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى خبراء في مجال الشمول المالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى