الاخبار

موريتانيا تعتمد مسودة ميثاق لحسن التعامل بين مرشحي الرئاسة في الانتخابات المقبلة

اليوم، عُقد اجتماع خاص في مقر اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، لمناقشة وعرض مسودة ميثاق لحسن التعامل بين المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة يونيو 2024.

رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، الداه ولد عبد الجليل، قدم مسودة الديباجة المقترحة لوكلاء المرشحين السبعة المشاركين في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

تضمنت مسودة الميثاق النصوص التي تنظم العلاقات بين المرشحين في ثلاث فترات رئيسية: فترة الحملة الانتخابية، فترة الاقتراع، وفترة ما بعد الاقتراع وفرز النتائج.

وأبرزت مسودة الميثاق أهمية توجيه الحملات الانتخابية نحو المشاريع المجتمعية أو البرامج الحكومية، واحترام الأحكام القانونية والتنظيمية، وضرورة احترام حرية الرأي والتعبير للمرشحين الآخرين، والتسامح والتحلي بالحوار وتجنب أي شكل من أشكال العنف أو التحريض.

كما دعت المسودة إلى تجنب الهجمات الشخصية أو التشهير ضد المرشحين الآخرين، ومنع الحملات ذات الطابع الجهوي أو العرقي أو الجنسي أو العنصري.

وأكدت المسودة على ضرورة احترام القانون والتعليم المستمر للمناضلين حول المخالفات الانتخابية، وضرورة اختيار وتدريب ممثلي المرشحين ومندوبيهم على عمليات التصويت.

يأتي اعتماد هذا الميثاق في إطار استعدادات موريتانيا للانتخابات الرئاسية المقبلة، بهدف تعزيز النزاهة والديمقراطية في العملية الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى