الاخبار

في اختتام دورة تكوينية.. التوقيع على ميثاق أخلاقيات التغطية الانتخابية

تم تنظيم دورة تكوينية من قبل الهيئة العليا للصحافة والسمعيات البصرية (الهابا)، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حول التغطيات المهنية للانتخابات، وقد توجت هذه الدورة بتوقيع ميثاق أخلاقيات لتغطية الانتخابات يشكل التزاماً طوعياً من قبل الإعلاميين بأداء رسالتهم وفق مبادئ النزاهة والموضوعية.

خلال الدورة، قام المشاركون بتوقيع الميثاق الذي يتضمن عدة بنود تحدد واجبات وحقوق الصحفيين في مجال تغطية الانتخابات، بالإضافة إلى متطلبات التحلي بالموضوعية وضمان النفاذ العادل للمترشحين ومحاربة خطابات الكراهية والأخبار الزائفة.

وأفادت الهابا بأن الدورة استفاد منها 50 صحفياً من مختلف الأقسام الإعلامية، حيث تلقوا عروضاً نظرية وتطبيقية حول كيفية تنفيذ التغطية المهنية للانتخابات، وإجراءات التحقق من المعلومات ومواجهة الأخبار المزيفة، إضافة إلى المعايير القانونية والأخلاقية التي تنظم السلوك الإعلامي.

في كلمته بمناسبة اختتام الدورة، عبر رئيس الهابا، الحسين ولد مدو، عن سروره بنجاح وتتويج الدورة التكوينية بتوقيع المشاركين على مدونة الأخلاقيات الخاصة بالصحفيين لتغطية الانتخابات. كما دعا ولد مدو الصحفيين إلى تطبيق مبادئ المدونة في عملهم اليومي، من خلال التعامل العادل مع المترشحين ونقل الأخبار بموضوعية للمواطنين، بالإضافة إلى تعزيز التثقيف الانتخابي للناخبين.

تأتي هذه المبادرة في سياق تعزيز الأخلاقيات المهنية والموضوعية في الصحافة، وتعزيز دور الإعلام في تعزيز الديمقراطية والمشاركة المدنية خلال العمليات الانتخابية.

إذا كان هناك أي تعديلات ترغب في إجرائها أو إضافات أخرى، فأنا في الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى