الاخبارالمواضيع الرئيسيةتكنلوجيا

 توقعات موسم الخريف 2024: أمطار بين المتوسط والفائض

أفاد مدير التوقعات بالهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، سيدي محمد الأمين، بأن توقعات الهيئة لموسم الخريف 2024 تشير إلى أن المجاميع المطرية ستكون بين متوسط إلى فائض. وقد تم استناد هذه التوقعات على كمية التساقطات المسجلة خلال الأشهر الأساسية الثلاثة للموسم (يوليو، أغسطس، سبتمبر)، مع مقارنة المعدلات المسجلة على مدى الثلاثين سنة الأخيرة.

وفي مقابلة مع منصة “موريتانيا الآن”، نشر اليوم، أوضح المدير أن الهيئة كانت قد توقعت تهاطلات مبكرة للأمطار، وهو ما تحقق بالفعل خلال شهري مايو ويونيو، مع وجود بعض الفترات الطويلة التي أثرت على القطاع الزراعي والبذور المزروعة.

تفاصيل التوقعات حسب الولايات:

– ولاية الحوض الشرقي: لاحظ وجود نقص في التساقطات مقارنة بالمعدل المتوقع، مع تجاوز المعدل فقط في مقاطعة جيكني، في حين يوجد نقص كبير في مقاطعات النعمة وولاتة وعدل بكرو.

– ولاية الحوض الغربي: شهدت بعض المناطق تجاوز المعدل المتوقع، لكن توجد مناطق أخرى ما زالت دون المعدل.

– ولاية لعصابه: سجلت بعض المناطق في الولاية تجاوزًا للمعدل المتوقع، مثل بلدية كيفه وبلدية ساني، بينما يوجد نقص في مناطق أخرى مثل بلدية كرو، التي سجلت ضعف المعدل المتوقع.

– ولاية كوركول: تجاوزت مناطق كيهيدي وامبود ومقامه المعدل، مع وجود فائض في منطقة فم لكليته، ونقص في بعض البلديات الأخرى.

– ولاية لبراكنه: شهدت تساقطات في بعض المناطق خصوصًا الأسبوع الماضي، لكنها ما زالت تعاني من نقص مقارنة بالمعدل الطبيعي، رغم أن ولاية الترارزة بها مناطق قريبة من المعدل.

– ولايات آدرار وتكانت: عادة ما يتأخر هطول الأمطار في هذه المناطق، ولكن بعض المناطق تجاوزت المعدل، مثل مقاطعة شوم بولاية آدرار، والمجرية وتجكجه والقدية وأشرم بولاية تكانت.

نصائح للمواطنين:

– توخي الحيطة والحذر خلال فصل الخريف، خاصةً عند هطول الأمطار المصحوبة برياح قوية.
– الابتعاد عن المنازل الهشة والحفاظ على المقتنيات.
– تجنب استخدام الهواتف والآلات الإلكترونية أثناء العواصف المطرية والبرق.

أكد المدير أن الهيئة تتابع هذه المعطيات بشكل يومي، مشيرًا إلى أهمية فهم المصطلحات المستخدمة في النشرات الجوية، مثل الجبهة المدارية، والتي تؤثر على تساقطات الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى